1- رزق الهبل على المجانين!! :>
فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاًولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَالرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5( ، فالرزق بيد الله سبحانهوتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو..
2- لابيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !!
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها علىالإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل وعلا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَايُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)> فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز
3- ثور الله فى برسيمه!! :
كلمةعجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباءوالبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى... قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
4- أنا عبد المأمور !! :>
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحيأن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ،فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عنالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيماأحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌعَلَيهِ.
5- يا مستعجل عطلك الله !! :>
فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاًولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَالرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5( ، فالرزق بيد الله سبحانهوتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو..
2- لابيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !!
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها علىالإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل وعلا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَايُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)> فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز
3- ثور الله فى برسيمه!! :
كلمةعجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباءوالبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى... قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
4- أنا عبد المأمور !! :>
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحيأن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ،فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عنالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيماأحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌعَلَيهِ.
5- يا مستعجل عطلك الله !! :>
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا
.
ولكنالعجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى اللهعليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح/
انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
6-البقيه فى حيــــــــــــاتك>
ما هذه البقيه
7- )لاحول الله )
وهنا يريد الاختصار .. ولكنالمعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..
8- الباقي على الله>
ولكنالعجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى اللهعليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح/
انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة منرضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإنأحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطهإلى يوم القيامة).
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكمالمرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكمالمرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
6-البقيه فى حيــــــــــــاتك>
ما هذه البقيه
لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسانقبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتانعظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره
قال تعالى )(فإذا جاءأجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))
قال تعالى )(فإذا جاءأجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))
7- )لاحول الله )
وهنا يريد الاختصار .. ولكنالمعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..
8- الباقي على الله>
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباءومن أنجز عملا
..
وهي مذمومة شرعا .....
9- شاء القدر لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء) سبحانه) ...>
10- فلان شكله غلط وهو من أعظمالأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....
11- ))الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها ))
اللعن (( الطرد من رحمة الله ))
12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى>
وهي مذمومة شرعا .....
والواجب علينا التأدب معالله..
والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
9- شاء القدر لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء) سبحانه) ...>
10- فلان شكله غلط وهو من أعظمالأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....
لأن فيه تسخط من خلق الله وسخريةبه ..
قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
11- ))الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها ))
اللعن (( الطرد من رحمة الله ))
وهذي من مشيئته وفي الصحيح عنأبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ))
وفي روايةأُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..
وفي روايةأُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..
12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى>
هذا قول خاطئ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ،
قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفاألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني .....
13-
اامســـك الخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر اللهشيئا ، بل هو من الشــــرك
.
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببهمن الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز منالعين يكون بالرقية
وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم ربالناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء اللهلا قوه الا بالله )) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضرمن دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هوالنافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر ....
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببهمن الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز منالعين يكون بالرقية
وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم ربالناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء اللهلا قوه الا بالله )) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضرمن دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هوالنافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر ....