منتدى خريجى وطلاب صيدلة الزقازيق

ما هو التسويق؟ 054310








برجاء تسجيل دخولك فى المنتدى





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى خريجى وطلاب صيدلة الزقازيق

ما هو التسويق؟ 054310








برجاء تسجيل دخولك فى المنتدى



منتدى خريجى وطلاب صيدلة الزقازيق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى خريجى وطلاب صيدلة الزقازيق

منتدى خريجى وطلاب صيدلة الزقازيق



+4
Lara
EMY
Rody
DR:MIDO
8 مشترك

    ما هو التسويق؟

    DR:MIDO
    DR:MIDO
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 25/11/2007
    نقاط : 12637

    ما هو التسويق؟ Empty ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف DR:MIDO السبت أغسطس 08 2009, 04:06




    التسويق فياللغة هو طلب السوق للبضائع والخدمات، واسم المكان السُّوقِ ويعني مَوْضِعُ بَيْعِوشِراءِ البَضائِعِ، أَيْ مُخْتَلِفِ الْمَوادِّ التِّجارِيَّةِ وهو أيضاً الموضعالذي تباع فيه الحاجات والسلع وغيره، وأما الفعل “سَوَّقَ البِضاعَةَ” فمعناهصَدَّرَها، أي طَلَبَ لَها سُوقاً.


    على أن تعريف التسويق في أذهان الكثير من الناسهو واحد مناثنين: هو كل ما يجعل عملية البيع تتم بنجاح، أو الدعايةوالإعلان.





    بالطبع، تعريفالتسويق يشمل هذين المعنيين، لكنه أشمل من ذلك وأوسع بكثير. في تبسيط كبير، التسويقهو جميع النشاطات المتعلقة بتلبية رغبات الزبائن والعملاء، مع تحقيق ربح أثناءذلك.


    إذا وضعناالتعريف على شكل نقاط توضح المعنى لقلنا أن التسويقيشمل:


    معرفة وتحديدجماعات المستهلكين والأسواق المحتملة
    تحديد أي فئات المستهلكين يجب أن تستهدفها بخدماتك، أي تحديد الأسواقالتي يجب أن تتعامل معها
    تحديدحاجات ورغبات أولئك المستهلكين الذين ستستهدفهم بخدماتك، وما هي السلع و/أو الخدماتالتي يمكنك توفيرها/تصنيعها/تقديمها لتلبي هذه الرغباتوالحاجات
    معرفة كيف يفضلالمستهلكون استخدام منتجاتك/بضاعتك وخدماتك
    تحديد المنافسين وما الذي يقدمونه من خدمات منافسة (عموماًوتفصيلاً)
    تحديد السياسةالتسعيرية المناسبة (وضع الأسعار لما تبيعه) وتحديد الطريقة المناسبة لعرض خدماتكعلى الزبائن المحتملين
    تحديدالطريقة التي يفضل العملاء المحتملين التعامل بها مع ما تبيعهلهم
    ما المقابل المادي (المالي) الذي يرغب العملاء في دفعه مقابل الشراء، وكيف يرغبون فيالدفع
    كيفية تصميم المنتج/الخدمةوالطريقة المثلى لشرحه ووصفه – بطريقة تدفع العملاء إلى الشراء منك تحديداً وليس منالمنافسين، أي تحديد القيمة المضافة التي ستقدمها للعملاء إن هم تعاملوا معكأنت.
    كيف يجب تعريف شركتك أومنتجاتك أو خدماتك في السوق من وجهة النظر جميعاً (سواء كانوا عملاء محتملين أم لا) – رسم السياسة العامة بخصوص شهرة وسمعة الاسم التجاري والعلامةالتجارية
    التفكير في، وتصميموتطوير، وإطلاق ومتابعة الحملات الدعائية، والتي تتضمن الدعايات والإعلاناتوالعلاقات العامة (مع الناس ومع الصحافة ووسائل الإعلام) وفريق المبيعات وفريق خدمةالعملاء




    هذهالقائمة لا تنتهي ودائمة التجدد والزيادة !!



    خرج علينانيلبوردونبخليط سماهالمزيج التسويقي
    أوMarketing Mixليأخذه جيريمي مكارثر ليطورهوليضع من خلاله تعريفاً عامًا للتسويق، سماه
    الأربعة حروف
    Pأو (فور بيز) حيث حصر التسويق في أربعة أشياء، تبدأ كلها بحرفالبي في اللغة الإنجليزية، والأربعة هي:



    Product


    وهوصنع/إنتاج/تقديم مايرغبفيه المستهلكون/العملاء/الزبائن (فعليينومحتملين)


    Place


    وهو تقديم مايرغبونفيه من خلال الطرق والسُبل التي يريدها أولئكالمستهلكين



    Promotion


    وهو إعلام أولئك المستهلكين بتوفر مايرغبونفيه لديك


    Price


    وهو توفير مايرغبونفيه بالسعر/المقابل المادي الذي هم مستعدون لدفعه (المناسبلهم)




    هل تلاحظون شيئًا هنا؟ عودوالقراءة هذه الأربعة مرة أخرى

    ؟
    ؟
    ؟
    ؟؟
    ؟؟
    ؟؟؟
    ؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟





    لكن احسبوا كم مرة استخدمنا فعليرغب؟هذا هوتعريف التسويق في عصرنا الحالي.



    أضاف عبقري التسويق في العصرالحديث،


    د. فيليب كوتلر،


    عنصرين جديدين لهذا المزيج،وهما:




    Politics:



    أي السياسات المتبعة في كلدولة، فالدولة التي تحظر من إعلانات السجائر فإن هذا سيؤثر سلبا ً على مبيعات شركاتالسجائر.



    Public Opinion:



    أي الرأي العام للشعب،فالمجتمعات الأمريكية في وقت من الأوقات كانت تنظر إلى اللحوم الأبقار بنظرة غيرمحببة، و بالتالي كان على شركات إنتاج اللحوم البقرية في أمريكا أن تقوم بدفع أموالزائدة من أجل تغيير وجهة نظر المجتمع إلى منتجاتها




    وانت تقوم بالتسويق لايمنتج

    احرص ألا يجب أنيغيب عن ذهنك وتفكيرك القواعد الأساسية:
    يجب التركيز على تحديد ومعرفةمتطلبات ورغبات المستهلكين/العملاء/الزبائن، ثم نركز على تلبية هذه الرغبات فيالوقت المناسب، مع تحقيق الربح المناسب، بشكل مناسب للمستهلكين ولمؤسستكولك.


    يمكننا الزعم بأنالتسويق فلسفة وسلوك مبني على العملاء والمستهلكين، والتي يجب أن ينتهجها جميعالعاملين في المؤسسة الشركة، بدءً من أقل موظف وانتهاءً بالمدير. إذا حققت هذهالسياسة بنسبة 100% على أرض الواقعفأنت قد فهمت معنى التسويقتمامًا.


    نختم هذهالنقطة وسردناه من كلامفيليب كوتلرحيث قال في كتابه التسويق من الألفللياء:
    لا تعتبر التسويق على أنه فن تصريف منتجات الشركةوحسب، ولا تخلط التسويق مع البيع، لأنهما “يكادان” يكونان ضدان، بل اعتبر التسويقعلى أنه فن خلق قيمة جديدة غير مسبوقة ذات أهمية للمستهلك، فتساعد المستهلك على أنيحصل على قيمة أكبر من عملية الشراء”.


    وبما ان مجال التسويق والدعاية منالاهمية بما كان فيجب ان تتوافر بعض المهارات والصفات لكي تكون ناجحا في مجالالتسويق اي كان وظيفتك او موقعك في الشركة




    من أهم هذهالصفات




    القدرة عليالاقناع




    وهذه مهارة اعتبرها من أهم الصفاتالتي يجب أن يتحلي بها من يعمل في هذا المجال




    ومثل ما قلنا قبل ذلك هناكمهارات مكتسبة ومهارات لا تكتسب وصفة الاقناع من المهارات المكتسبة ولكن لمنأراد




    وسنتطرق الي هذه الصفةبالتفصيل




    أولا: مفهـــومالإقـــنـاع


    · هو عملية تحويل أو تطويع آراء الآخرين نحو رأيمستهدف.


    · يقوم المرسل او المتحدث بمهمةالاقناع اما المستهدف او المستقبل فهو القائم بعملية الاقتناع.


    · و تحتاج عملية الاقتناع ليس الىمهارة القائم بالحديث و المسئول عن الاقناع فقط و لكن ايضا الى وجود بعض الاستعدادلدى المستهدف، او مساعدته على خلق هذا الاستعداد لدية .





    ثانيا: العواملالمؤثرة علي عملية الاقتناع


    1.التعرض الاختيارى للإقناع.


    2.تأثير الشركة التي ينتمي إليهاالفرد.


    3.تأثير قيادات الرأي.



    1- التعرض الاختيارى للإقناع.




    تتطلب عملية الإقناع أن يكون تعرضالفرد للرسالة اختياريا دون ممارسة ضغوط علية .

    إن ممارسة الضغوط بهدف الإقناع تؤدي الي استثارة عواملالرفض الداخلي لمضمون الرسالة، مما يصعب مهمة القائم بالاقناع.
    ولهذا يجب علي للقائم بالاقناع أنيركز علي مساعدته علي التهيئة الذاتية للاقتناع.




    2- تأثيرالشركة التي ينتمي إليها الفرد




    تقوم الشركة التى ينتمى اليهاالمندوب بدور قوى فى التأثير على عملية الاقناع لديهم.

    يمكن للقائم بالإقناع استخدام هذا الدور في التأثير عليالمتلقي عن طريق ضرب الأمثلة الملاءمة، واستغلال اقتناع أحد أفراد الشركة فيتوجيهرأي الفئة المستهدفة بالرسالة.




    3- تأثيرقيادات الرأي




    قيادات الرأي هم الأفراد ذووالتأثير الذين يساعدون الآخرين ويقدمون لهم النصيحة. و يتأثر بهم الأفراد أحيانااكثر من تأثرهم بوسائل الاتصال او الاعلام.

    يعمل قادة الرأي دورا هاما في تغيير اتجاهات الأفراد، ويمكن للقائمبالإقناع أيضا استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي



    عدل سابقا من قبل DR:MIDO في السبت أغسطس 08 2009, 04:10 عدل 2 مرات
    DR:MIDO
    DR:MIDO
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 25/11/2007
    نقاط : 12637

    ما هو التسويق؟ Empty رد: ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف DR:MIDO السبت أغسطس 08 2009, 04:06



    ثالثا : الاستراتيجيات المختلفة للاقناع


    1.الاعتماد على العاطفة او المنطق فىالاستمالة
    2.البدء بالاحتياجات و الاتجاهاتالموجودة لدي المتلقي
    3.عرض وتحليل الآراء المتباينةللموضوع
    4.ربط المضمون بالمصدر أو المرجع
    5.درجة الوضوح و الغموض فى الرسالة
    6.الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة
    7.التأثير المتراكم و التكرار


    1- الاعتماد على العاطفة اوالمنطق فى الاستمالة




    واقع الامر يظهر انة ليس هناكقاعدة ثابتة نستطيع ان نؤكد انة يمكن الاعتماد عليها فى هذا المجال.

    الا ان درجة تأثير الاستمالةالعاطفية تزيد عند اقناع المستهدفين بالرسالة منطقيا حيث تعتمد فى هذه الحالة علىاستمالة دوافع الفرد الى حد ما.
    وليس امامنا من الطريق لتحديد مدى استخدام الاستمالات العاطفية او المنطقية الابدراسة الاختلافات الفردية للمستهدفين و عندما تكون هناك خبرة سابقة بين المرسل والمستهدفين فان ذلك سوف يساعد على امكانية التعرف على كل فرد على حدة او كل مجموعةصغيرة و الاسلوب المناسب للاستخدام معها.




    2- البدء بالاحتياجات والاتجاهات الموجودة لدي المتلقي




    المتحدث الذى يخاطب المستهدفينباحتياجاتهم و يساعدهم فى تحديد الاساليب التى تحققها تكون لدية فرصة اكبر فىاقناعهم بدلا من ان يعمل على خلق احتياجات جديدة لهم . ويكون الحديث او الرسالةاكثر فاعلية فى اقناع المستهدفين عندما يبدو لهم انة وسيلة لتحقيق هدف كان لديةبالفعل .

    فاقناع اى فرد للقيامبعمل معين يجب ان ينطلق من احساس الفرد بان هذا العمل وسيلة لتحقيق هدف كان لدية منقبل او بدا التفكير فيه من قبل على الاقل.




    3- عرض وتحليل الآراء المتباينةللموضوع




    يؤدي عرض الجانب و المؤيد لرأىالمستهدفين الى تدعيم رأيهم و التفاعل مع المتحدث العادي. لأن الرسالة التى تعرضجانبا واحد من الموضوع تكون قادرة على اقناع الافراد و دفعهم الى تبنى وجهة النظرالمعروضة عندما تم التأكيد عليها من جانب المستهدفين .




    وقد أثبتتالتجارب بشكل عام فاعلية تقديم الرأى المؤيد و المعارض معابالنسبة للفرد الخبير.




    فعندما يقوم المتحدث بعرض وجهتىالنظر بحياد يمكن ان يكون التأثير و الاقناع اقوى و يصبح لدى المستقبل لوجهة النظردرجة اعلى من المناعة من وجهات النظر المضادة بعد ذلك.


    4- ربط المضمون بالمصدر أوالمرجع




    يقوم المرسل او المتحدث فى بعضالاحيان بنسب المعلومات او الآراء التى يقولها لمصادر معينة أو مراجع .

    و يلاحظ ان المستهدفين بعد فترةمن الزمن سوف يتذكرون المضمون دون ان يتذكروا المصدر و ذلك باستثناء المصادرالدينية المختلفة مثل الكتب السماوية او الاحاديث الدينية.




    و المصادر التى يعتبرهاالمستهدفون ثابتة و صادقة تسهل من عملية الاقناع فى حين ان المصادر الاخرى سوف تؤدىالى نظرة سلبية قد تشكل مانعا امامهم للاقناع.




    5- درجة الوضوح و الغموض فىالرسالة




    تمثل درجة الوضوح فى الرسالةاهمية كبيرة فى اقناع المستهدفين فكلما كانت الرسالة واضحة و لا تحتاج لجهد فىتفسيرها و استخلاص النتائج اصبحت اكثر اقناعا .

    إلا أن الوضوح فى الهدف من الرسالة المعروضة قد يعطىالفرصة لاتجاهات المستقبلين ان تنشط فى مقاومة تلك الرسالة، فى حين ان الهدف الضمنىيترك للمستهدف الفرصة لكى يعمل ذهنه و يستنتج الهدف بغير أن يشعر بالتوجيه نحوالهدف.
    6- الترتيب المنطقيلأفكار الرسالة




    اذا قدم المتحدث فى رسالته حججامتناقضة فالحجج القوية اكثر تأثير على المستمعين ولذلك يفضل البدء بالحجج القوية ثمالمساعدة ثم الأقل تأثير .

    واثارةالاحتياجات اولا ثم تقديم الرسالة التى تشبع تلك الاحتياجات تكون اكثر تأثيرا منتقديم المحتوى المقنع اولا، و على المتحدث بعد ذلك ان يقدم الحجج المؤيدة اولا حيثان ذلك سيقوى موقفة و يستعد لرفض الحجج المعارضة التى سوف تاتى بعد الاقناع بالحججالمؤيدة .


    7- التأثيرالمتراكم و التكرار




    التكرار من العوامل التى تساعدعلى الاقناع و يمكن ان يؤدي تكرار الرأى او الرسالة الي تعديل الاتجاهات العامة نحواى قضية او موضوع.

    الا ان التكرارفى بعض الاحيان قد يسبب الضيق و الملل و يتطلب ذلك ان يكون التكرار مع التنويع .
    وقد اتضحان الافراد المستهدفين الذين عرض عليهم اكثر من سبب او مبرر واحد اكثراستعدادللاقناع من الذين عرض عليهم مبرر واحد او سبب واحد .




    كذلك فان الاقناع الناتج منالتعرض المتراكم للموضوع اكبر من التعرض مرة واحدة.


    بعدما اخترع[جراهام بلالهاتف/التليفون، وبدأ يضع أسس الاستخدامالتجاري له،




    سأل أهل عِلمالنفس: ما أقصى عدد من الأرقام يمكن للإنسان العادي تذكره بدون تداخل أو أخطاء. أشار عليه علماء النفس أن تجاربهم تشير إلى الرقمسبعة.






    سبعة أرقام هيمتوسط عدد الأرقام التي يستطيع كل فرد منها تذكرها دون الوقوع في أخطاء كثيرة. ماذايحدث بعدها؟ عند زيادة عدد الأرقام عن سبعة، تبدأ نسبة الأخطاء والغلطات عند طلبأرقام الهواتف في الارتفاع بمعدل كبير.







    هذا الرقمالسحري: سبعة،




    جعل دكتورجورج ميلرمن جامعة هارفرد يعكف على دراسته (لمدة سبعسنوات!)،




    فأجرى دراساتعلى عديد من البشر، ركز فيها على اختبار قدرة الناس العاديين على التذكر، أو ماأسماه الذاكرة ذات المدى القصير، ووضع نتائج بحثه في دراسة سماها الرقم السحري،زائد أو ناقص اثنين (7 +/- 2)، والتي نشرها في عام 1956.







    وجد ميلرأن الإنسان العادي يمكنه تذكر (أن يختزن في عقله الواعي) سبعة أرقام بسهولة، وستةحروف، وخمس كلمات، ووجد كذلك أن هذه الأعداد من الأشياء (المدركات) التي يستطيعالإنسان تذكرها تعتمد على مدى سهولة نطق هذا الفرد لها بصوتعال.




    فمثلا، إذاكانت الكلمات المطلوب تذكرها قصيرة وسهلة وشائعة الاستخدام، لاستطاع الفرد منا تذكرعدد أكبر منها، والعكس بالعكس.
    Rody
    Rody
    أجمل فارس
    أجمل فارس


    انثى
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009
    نقاط : 8659

    ما هو التسويق؟ Empty رد: ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف Rody السبت أغسطس 08 2009, 04:18

    جااااااااااااااااااااااااامد التوبيك جداااااااااااااااااااااااااااااااااا


    مفيد جدااااااا فعلا كده منتدى pharmaza bom
    DR:MIDO
    DR:MIDO
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 25/11/2007
    نقاط : 12637

    ما هو التسويق؟ Empty رد: ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف DR:MIDO السبت أغسطس 08 2009, 04:34

    أى خدمووووووووز

    farao
    EMY
    EMY
    فارس ملكى
    فارس ملكى


    انثى
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009
    نقاط : 6312

    ما هو التسويق؟ Empty رد: ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف EMY السبت أغسطس 08 2009, 23:50

    bom bom

    تسلم ايديك د/ميدو فعلااااااااا معلومات قيمه جداااااااااا

    ما هو التسويق؟ 321ttf

    ما هو التسويق؟ 7777777777777
    Lara
    Lara
    فارس ماسى
    فارس ماسى


    انثى
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009
    نقاط : 7096

    ما هو التسويق؟ Empty رد: ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف Lara الأحد أغسطس 09 2009, 00:01

    :santa:
    DR:MIDO
    DR:MIDO
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 25/11/2007
    نقاط : 12637

    ما هو التسويق؟ Empty رد: ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف DR:MIDO الأحد أغسطس 09 2009, 00:29

    منورين يا شباب
    avatar
    jasy
    أجمل فارس
    أجمل فارس


    انثى
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    نقاط : 8860

    ما هو التسويق؟ Empty رد: ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف jasy الأحد أغسطس 16 2009, 21:23

    مفيد جدااااا د\ ميدو
    :santa:
    ****Dr EnSaaaan****
    ****Dr EnSaaaan****
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 21/09/2008
    نقاط : 6922

    ما هو التسويق؟ Empty رد: ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف ****Dr EnSaaaan**** الأحد أغسطس 16 2009, 23:46

    يا معلمنا ومنورنا

    والله انت جامده يا واد يا ميدوز

    :santa:
    DR:MIDO
    DR:MIDO
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 25/11/2007
    نقاط : 12637

    ما هو التسويق؟ Empty رد: ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف DR:MIDO الإثنين أغسطس 17 2009, 03:50

    ميرسى يا شباب



    يا ريت يعم انسان بقه لو فى حاجه فى الكورس اللى اتعمل تزلها علشان نستفيد بيها برضه
    Emooo
    Emooo
    فارس فعال
    فارس فعال


    انثى
    تاريخ التسجيل : 10/08/2009
    نقاط : 5450

    ما هو التسويق؟ Empty رد: ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف Emooo الإثنين أغسطس 17 2009, 19:18

    بجد توبيك رائع
    بس طويل اوى انا عينى وجعتنى
    بس برافو د/ميدو
    bom
    ثانكس د/ ميدو :1:
    DR:MIDO
    DR:MIDO
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 25/11/2007
    نقاط : 12637

    ما هو التسويق؟ Empty رد: ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف DR:MIDO الإثنين أغسطس 17 2009, 20:56

    نورتى المنتدى  يا ايمووو
    R@NIA
    R@NIA
    فارس ماسى
    فارس ماسى


    انثى
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009
    نقاط : 7172

    ما هو التسويق؟ Empty رد: ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف R@NIA الخميس أغسطس 20 2009, 22:32

    توبيك رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع يا دكتور ميدو bom bom
    DR:MIDO
    DR:MIDO
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 25/11/2007
    نقاط : 12637

    ما هو التسويق؟ Empty رد: ما هو التسويق؟

    مُساهمة من طرف DR:MIDO الجمعة أغسطس 21 2009, 15:35

    THANKS    WHITE ROSE

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10 2024, 15:54